أفضل الجامعات الإسلامية في العالم: تصنيف الجامعات الإسلامية 2023

عندما تلتحق للدراسة في إحدى أفضل الجامعات الإسلامية في العالم 2023، ستبدأ رحلتك الروحانية في التبحر في علوم ثاني أكبر ديانة تُمارس على سطح الأرض، على أساس “البلدان والأتباع”، فما أجمل أن تكون مسلمًا متفقهًا بعلوم دينك ودُنياك، وتتعلم أصول الدين الإسلامي الوسطي الصحيح، من خلال الكثير من الكليات والجامعات الإسلامية المنتشرة على مستوى العالم، فالخيار أمامك مفتوح لتفاضل وتُقارن بين هذه الجامعات.

أفضل الجامعات الإسلامية في العالم 2023

الدراسة في أي من أفضل الجامعات الإسلامية في العالم 2023 التي نقدمها لك اليوم، تجربة فريدة من نوعها ومثيرة؛ فالدين الإسلامي يحثنا على التعلم والانفتاح على العالم كله، وأن تنمو روحيًا وأكاديميًا في نفس الوقت، ولهذا نقدم لك قائمة بأفضل الجامعات الإسلامية على مستوى العالم.

جامعة الأزهر في مصر

وهي واحدة من الجامعات المصرية الأكثر شعبية على مستوى العالم، وبدأت عملها في العام 1962م واعتُمدت من وزارة التعليم العالي المصرية، وتحتل المرتبة الـ 14 في مصر، والترتيب 4821 على مستوى العالم، وهذا جعلها وجهة الطلاب المسلمين من كافة بقاع العالم.

لا تنسى قراءة: أفضل 10 جامعات دراسة إدارة الأعمال في مصر

جامعة أحمد دحلان بإندونيسيا

بدأت نشاطها الأكاديمي في عام 1994م، وتضم عدد كبير من الطلاب الملتحقين بها سنويًا، ولديها جميع البرامج التي تم اعتمادها من وزارة البحث والتكنولوجيا والتعليم العالي، ويمكنك أن تحصل على درجة الدبلومة والبكالوريوس والدكتوراة، وتجمع كليات الصيدلة وتدريب المعلمين والتعليم، وغيرها من التخصصات المختلفة.

الجامعة الإسلامية في فلسطين

بمجرد الحديث عن التعليم الجامعي في فلسطين، فالجامعة الإسلامية في غزة التي بدأت عملها في عام 1978 من وتقدم كافة أنواع الشهادات وشهادات الدورات القصيرة، في كافة المجالات العلمية والنظرية وعلوم الشريعة.

واحتلت هذه الجامعة المرتبة الأولى بين أفضل الكليات الإسلامية لتكون الأولى عالميًا ورقم 1713 عالميًا، وتم اعتمادها من وزارة التعليم العالي في فلسطين، لتضم أكثر من 20 ألف طالب.

جامعة أليجار مسلم بالهند

ليست أكثر الجامعات شعبية على مستوى الهند، ولكنها أكثرها شموليةً وبدأت نشاطها التعليمية في عام 1920 بمدينة أليجار ولها فرع في منطقة نيودلهي وماثورا وأغرا، وحصلت هذه الجامعة على اعتماد رسمي من المنح الجامعية بالهند، وتضم أكثر من 12 كلية، أهمها كلية الدراسات الدولية واللاهوت وكلية علوم الحياة وغيرها من التخصصات المختلفة.

جامعة أم القرى في السعودية

واحدة من أشهر الجامعات الإسلامية في السعودية، وحصدت المرتبة الـ 881 على مستوى العالم، ما يجعلها أفضل الجامعات الإسلامية في العالم 2023 التي تقدم لك برامج تعليمية مختلفة، ولكنك تستطيع الحصول فقط على درجة البكالوريوس في أي تخصص تدرسه، ويبلغ عدد طلاب هذه الجامعة حوالي 30 ألف طالب، وأكثر من 12 كلية لمجالات متنوعة، أهمها كلية البنات والحاسبات.

شاهد أيضًا: الجامعات الموصى بها في السعودية 2023 وزارة التعليم العالي

الجامعة الإسلامية الدولية إسلام أباد

اتساقًا مع تصنيف الجامعات الإسلامية فإن الجامعة الإسلامية الدولية في إسلام أباد، واحدة من أفضل الجامعات الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي كله، وتحتل المرتبة العاشرة في البلاد، تقدم برامج الحصول على درجات الدكتوراة والماجيستير، وتضم أكثر من 25 ألف طالب، تحرص على تقديم أفضل البرامج التعليمية التي تتعمق في المعتقدات الإسلامية.

تشمل كليات جامعة إسلام أباد العلوم التطبيقية والأساسية، وكلية الهندسة والشريعة والقانون، وكلية الدراسات الإسلامية، وغيرها من التخصصات الأخرى.

أفضل جامعة إسلامية على مستوى العالم

  • جامعة القاضي عياد بالمغرب.
  • الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • جامعة البقاء التطبيقية بالأردن.
  • جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية.

أفضل جامعة إسلامية في السعودية

تحتضن المملكة العديد من الجامعات التي تتخصص في العلوم الشرعية، بالعديد من الأقسام المتخصصة في علوم تفسير القرآن والعلوم الشرعية المختلفة، وإذا أردت دراسة العلوم الشرعية في السعودية، فهذه أفضل الجامعات التي نرشحها لك:

  • جامعة أم القرى.
  • الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • الملك عبدالعزيز.

ما هي أكبر جامعة إسلامية في العالم؟

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والتي بدأت عملها في عام 1961 كمؤسسة تعليمية عليا في المملكة.

ما هي الجامعة رقم واحد في العالم؟

جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة “بريطانيا”.

ما هي اول جامعة اسلامية في العالم؟

جامعة “القرويين” في مدينة فاس المغربية، تأسست عام 859 ميلادي.

تبحرك وتعمقك في جذور المعتقدات الدينية الإسلامية، لا يتحقق إلا إذا التحقت بالتعليم في إحدى أفضل الجامعات الإسلامية في العالم 2023 ولهذا نقدم لك قائمة بأفضل هذه الجامعات، والتخصصات التي تتيحها في كل كلية.

أضف تعليق