أنواع الشهادات الجامعية بالترتيب: تفاصيل شاملة

أنواع الشهادات الجامعية تشتمل على عدد من الشهادات المختلفة من حيث عدد سنوات الدراسة والقيمة العلمية والتخصصات التي تعتمدها الجامعات كي تقوم بمنحها لطلابها لكي يستخدموها في مجالات العمل المتعددة مثل شهادة الدبلوم وشهادة البكالوريوس علاوة درجة الماجستير وأيضاً الدكتوراه؛ لذا سنقوم بتقديم كافة المعلومات لك عن جميع الشهادات بالترتيب خلال ذلك المقال.

أهمية الشهادات الجامعية

تتعدد فوائد الشهادات الجامعية وفقاً للتخصصات المختلفة، التي يحصل عليها الأشخاص ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي: –

  • تقلد المناصب المرموقة التي تضمن لك حياة كريمة علاوة على نيلك مركز مرموق.
  • الحصول على راتب مرتفع ومجزي للغاية يمكن أن يساعدك في بناء مستقبل زاهر.
  • إمكانية الترقي بشكل سريع بين المناصب المختلفة.
  • ازدياد درجة التثقيف علاوة على إرتفاع الوعي بجميع جوانب التخصص الدراسي بالشكل الذي يضمن تفوق علمي في الحياة فيما بعد.

أولاً: شهادة الدبلوم

وتُعتبر هذه الشهادة من أقل أنواع الشهادات الجامعية وذلك نظراً لإنخفاض كثافة المناهج الدراسية، وأيضاً عدد ساعات الدراسة، بالإضافة لمدة الدراسة التي يحتاجها الطالب للحصول على هذا المؤهل، وتستغرق الدراسة في الدبلوم نحو سنتين كاملتين.

وذلك بعد التخرج من المرحلة الثانوية، وهناك مجموعة من الخيارات للدراسة في هذه المرحلة يستطيع الطالب إختيار أنسبهم له؛ ومن أبرزهم ما يلي: –

  • دبلوم العلوم: وهو يختص بدراسة مجموعة من المقررات العامة وذلك بالإضافة للأخرى المتخصصة في العلوم وتشتمل على الفيزياء والأحياء والكيمياء.
  • دبلوم الآداب: وفيه يتم دراسة عدد من المقررات العامة فضلاً عن عدد من الآداب الأخرى المتخصصة والتي من أبرزها التاريخ أو الجغرافيا أو اللغة الإنجليزية أو الموسيقى.

لا تنسى قراءة: تخصصات الكلية التقنية دبلوم صباحي ومسائي

ثانياً: شهادة البكالوريوس

وهي من أشهر أنواع الشهادات الجامعية حيث يقوم الطلاب بالتقدم للحصول عليها من خلال الدراسة بالجامعات المختلفة لفترة 4 سنوات وبعدها يتم حصولهم على هذه الدرجة، والتي تعتبر من أشهر الدرجات العلمية خلال وقتنا الحالي.

والتي يمكن أن يكتفي بها الطلاب، في حال عدم رغبتهم في استكمال الدراسة وبالتالي الحصول على درجات علمية أخرى مثل الماجستير والدكتوراه، وهناك عدد كبير ومتنوع من التخصصات المهمة والمختلفة التي يسلكها الطلاب في طريقهم للحصول على البكالوريوس.

أنواع شهادات البكالوريوس

بكالوريوس الآداب وبكالوريوس العلوم وبكالوريوس الفنون الجميلة وبكالوريوس العمل الاجتماعي وبكالوريوس الهندسة والطب وبكالوريوس الفلسفة وبكالوريوس في القانون وبكالوريوس التربية والتعليم وكذلك بكالوريوس إدارة الأعمال بالإضافة لغيرها من التخصصات الأخرى.

تعرف في المقال التالي على: أفضل 10 جامعات دراسة إدارة الأعمال في مصر

التي تختلف مسمياتها من دولة لأخرى، كما يمكنك اجتياز برامج الدراسة في الهندسة المعمارية المهنية وفقاً لقانون التعليم بالمملكة السعودية والتي تستغرق الدراسة فيها نحو 5 سنوات دراسية لكي يمكنك الحصول على البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية (B. Arch).

ثالثاً: درجة الماجستير

وهي درجة علمية يمكنك الحصول عليها عقب الحصول على الشهادة الجامعية التي تكون لمدة 4 سنوات في أحد التخصصات؛ وذلك بعد الحصول على البكالوريوس في هذا التخصص؛ لذا يمكنك البدء في إستكمال الدراسات العليا، مما يمنحك فرصة مميزة للترقي العلمي والوظيفي والذي يترتب عليه العديد من الفوائد والمزايا طوال حياتك.

وتعتبر أولى الدرجات في الدراسات العليا هي الماجستير، حيث يتم منحها للطالب عقب الدراسة المكثفة وكذلك البحث العلمي المرتبط بهذا التخصص الدراسي الذي تقوم بإختياره في البداية، وتستغرق تلك الدراسة الخاصة بالماجستير نحو عام إلى عامين؛ كما أنها تختلف المدة الخاصة بها تبعًا للتخصص الدراسي.

ومن أشهر أنواع الشهادات الجامعية في درجة الماجستير ما يلي: –

ماجستير الآداب، وماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم، وماجستير في التربية والتعليم، وماجستير إدارة الأعمال، وماجستير الفنون الجميلة.

وماجستير الهندسة وماجستير العمل الاجتماعي وماجستير القانون وماجستير الفلسفة وماجستير في الإدارة العامة، وماجستير الطب وكذلك ماجستير الفنون التطبيقية وغيرهم الكثير من التخصصات الدراسية.

شاهد أيضًا: تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية بكالوريوس وماجستير

رابعاً: درجة الدكتوراه

ويمكنك الحصول على الدكتوراه والتي تعتبر أفضل أنواع الشهادات الجامعية بعد مرور عامين كاملين من الدراسة والبحث والتثقيف والتتويج بدرجة الماجستير؛ لكونها تتبع درجة الماجستير، لذا يستلزم الحصول عليها التخصص في مجال معين يتم اختياره من مجالات الدراسة.

وذلك مثل التخصصات المختلفة في العلاج الطبيعي وبناء عليه يتم عمل الدكتوراه أيضاً في العلاج الطبيعي عقب دراسة الطب وإجتياز كلاً من درجة البكالوريوس وكذلك الماجستير في الطب.

هل الدبلوم العالي أعلى من البكالوريوس؟

على حسب نوع الدبلوم لأنه هناك الدبلوم المتوسط وفوق المتوسط وهؤلاء أقل من البكالوريوس بينما الدبلوم العالي وهو يتم إستكماله عقب البكالوريوس ويعد أعلى منها.

ما هي أعلى شهادة جامعية؟

شهادة أستاذ جامعي (بروفيسور).

كم سنة دراسة البكالوريوس في السعودية؟

درجة البكالوريوس في تخصص الفيزياء 4 سنوات بينما درجة البكالوريوس في تخصص الأدب ما بين 3 إلى 4 سنوات أما درجة البكالوريوس في مجال الطب فهي 6 سنوات.

 

أنواع الشهادات الجامعية في المملكة السعودية متعددة ومن أبرزها الدبلوم ثم الليسانس أو البكالوريوس ثم الماجستير والدكتوراه وأعلى شهادة هي الأستاذية أي ما يطلق عليها بروفسير جامعي ولكل منها قيمته التي تمكن من نيل إمتيازات معينة في العمل.

أضف تعليق