اختبار اليوس التركي YOS هل معترف به عالميًا

اختبار اليوس التركي YOS إختبار تركي محلي مشتق من Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı تجريه أغلبية الجامعات التركية، ومعناه عقد إختبار الطلبة الأجانب، علاوة على كونه غير معترف به عالمياً، وهو يعتبر شرطاً أساسياً للقبول بمختلف الجامعات التركية الحكومية نظراً لكون المعدل الذي يناله الطلاب بإختبار اليوس عاملًا مهماً لرفع معدّل الشهادة الثانوية، التي ينالها الطالب وبالتالي إمكانية التسجيل بشكل سهل بالكليّات ذات المعدّلات المرتفعة مثل الطب والصيدلة.

أهمية اختبار اليوس التركي YOS

تتلخص أهمية إختبار اليوس في أنه من الشروط الرئيسية في عملية القبول للكثير من الجامعات التركية الحكومية كما أن اليوس يختلف عن الإختبارات التقليدية وذلك لأنه يعتمد بصورة كبيرة على مستوى الطالب سواء العلمي أو العقلي علاوة على قدرته في حل المشكلات من خلال طرق علمية وأسس سليمة.

وتساهم درجتك في ذلك الإختبار في رفع معدل فرص القبول في معظم جامعات تركيا، نظراً لوضع عدد من الجامعات أولوية كبيرة لدرجة الطالب بهذا الإختبار عن درجته في شهادة الثانوية الحاصل عليها ببلده حتى يمكّنه الدراسة في كلاً من كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان والهندسة وجميع التخصصات التي تحتاج معدلات مرتفعة.

لا تنسى قراءة: جامعات قبرص التركية المعترف بها عالميا

أين يُعقد اختبار اليوس التركي YOS؟

تقوم كل جامعة بتحديد الموعد والمكان المطلوب عقد الإمتحان به، بشرط أن يكون في داخل الجامعة كما أنه لا بد على الطالب من الحضور شخصيًا لحضور هذا الإختبار.

بينما الجامعة الوحيدة التي يمكن للطالب أن يحضر هذا الإختبار الخاص بها بدون الذهاب لتركيا هي جامعة اسطنبول وذلك لوجود 65 دولة من الممكن إجتياز هذا الإختبار فيها وتكلفته تختلف من جامعة لأخرى، ويتم القيام بدفعها بواسطة حوالة بنكية على حساب الجامعة.

كيف يمكن التحضير لاختبار اليوس؟

يستطيع الطلاب التحضير لإجتياز إختبار اليوس من خلال المناهج الدراسية بالإضافة للكثير من الكتب وذلك باللغتين التركية والإنجليزية، بحيث يكون لكل موضوع كتاب يتعلق به، لهذا قد يتطلب التحضير لذلك الإختبار لمدة من نحو 3 إلى 5 أشهر وذلك لأهميته.

كما أنه توجد الكثير من المعاهد التعليمية المميزة التي تقدم المحاضرات الخاصة بمناهج اليوس وقد تستغرق هذه المحاضرات نحو ما بين 7 ـ 8 أشهر وذلك في حالة إذا كانت دورات عادية، بينما في حالة الدورات المكثفة 4 أشهر.

شاهد أيضًا: دراسة الطب في تركيا باللغة العربية والإنجليزية

أسئلة اختبار اليوس التركي YOS

وهم عبارة عن عدد من الأسئلة تكون بواقع 80 سؤال، يتم تقسيمهم إلى عدة أقسام تكون عبارة عن 40 سؤال تتعلق بالقدرات الذهنية والمنطق (iq)، بالإضافة لـ 40 سؤال تتعلق بالهندسة والجبر والمشاكل الرياضية، وقد تكون ببعض الجامعات نحو 30 سؤال بالمنطق علاوة على القدرات الذهنية (iq).

ويتم تقسيم الأسئلة المتبقية على كل من الهندسة والجبر والمشاكل الرياضية، كما أن توزيع هذه الأسئلة غير ثابت، وذلك لإختلاف كل جامعة عن الأخرى، وقد ينتج هذا الإختلاف نظراً لإختلاف رؤية كل جامعة منها وأسلوب فرز الطلب.

أقسام اختبار اليوس التركي YOS

يمكن تقسيم إختبار اليوس إلى قسمين رئيسيين هما: –

القسم الأول: أسئلة الذكاء والرياضيات

أسئلة الذكاء

وتشمل جميع أسس التحليل الرياضي التي يقصد بها أسئلة الذكاء، التي يمكن عن طريقها قياس المستوى الذهني لجميع الطلاب ويتم ذلك عن طريق إختبار قدرة الطالب في فهم أنماط الأعداد والأعداد المتتالية والعمليات الحسابية والتشفير والعلاقة بين كلاً من فهم الرسوم البيانية والأشكال الهندسية.

اسئلة الرياضيات

وتتضمن الأعداد النسبية والمتتاليات الرياضية والتحليل الرياضي والمتطابقات التربيعية ومعادلات الدرجة الأولى والثانية علاوة على العديد من الأجزاء الأخرى الممكن الإطلاع عليها في كافة كتب منهج اليوس.

القسم الثاني: الأسس الهندسية أو أسئلة الهندسة geometry

وهي تشمل جميع نظريات الأشكال الهندسية وكذلك أنواعها ومعادلاتها بالإضافة للمواضيع الهندسية الأخرى.

الأوراق المطلوبة للتقدم لاختبار اليوس

للتقدم لاختبار اليوس لا بد من تقديم تلك الأوراق للجامعة المراد إجراء الإختبار بها وهي:

  • صورة من شهادة الثانوية العامة تكون مصدقة من قبل السفارة أو القنصلية ومترجمة للتركية ” أو بيان درجات الطالب.
  • صورة من جواز السفر الخاص بالمتقدم أو إحضار صورة من إقامته بتركيا.
  • صورة شخصية تكون ملونة مقاس 4X6 للمتقدم.

لا تنسى قراءة: جامعات قبرص التركية المعترف بها عالميا 2023

الأسئلة الشائعة حول امتخان اليوس التركي

من يستطيع التقدم لإجراء امتحان اليوس؟

يستطيع كافة الطلاب بجميع الأعمار وكذلك المراحل الدراسية إجراء الامتحان وذلك سواء في حال الطلاب قد أنهوا الثانوية أو أنهم لم ينهوا، ولكن لا يشترط اليوس تطلب أي درجات معينة بمرحلة الثانوية وأيضاً لا يلزم عمل معادلة الثانوية العامة كي يمكن التقدم لإمتحان اليوس.

ما هي المدة التي يحتاجها الطالب لدراسة اليوس؟

تستمر مدة الدراسة في كافة المعاهد نحو 4 أشهر وذلك في الدورة المكثفة بينما من نحو 7 إلى 8 أشهر وذلك في الدورات العادية.

ما هي لغة امتحان اليوس؟

يمكن للطالب في أغلب الجامعات إختيار اللغة المناسبة له في ذلك الإختبار من اللغات الثلاثة التالية العربية والتركية والإنجليزية كما أن أغلب الجامعات لا تقوم بتقديم الإمتحان باللغة العربية.

اختبار اليوس التركي YOS يحتاجه الكثير من الطلاب الذين يريدون دراسة عدد من التخصصات في الجامعات التركية الحكومية والذي يتطلب عدد من الشروط من بينها اللغة التركية والمناهج علاوة على ضرورة عقده في الحرم الجامعي بإستثناء جامعة إسطنبول.

أضف تعليق