كيف أحسب معدلي الجامعي: ماهو المعدل التراكمي؟

كيف أحسب معدلي الجامعي … يعتبر أحد الأسئلة المهمة التي يبحث عن معرفتها، الكثير من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وذلك لأن المعدل يبين المتوسط الحسابي أو القيمة الوسطى للقيم الأخرى المجتمعة، التي يحصل عليها الطالب في الفصلين الدراسيين في المواد الدراسية لديه، من أجل قياس المستوى العلمي له والذي بناء عليه يمنح الشهادات والامتيازات المختلفة، التي تؤهله للعمل وذلك ما سنعرفه خلال هذا المقال.

ماهو المعدل الجامعي؟

هو عبارة عن المتوسط الحسابي المتعلق بالقيم الأخرى بعد تجميعها، في شكل مجموعة قيم عدديه يحصل عليها الطالب خلال فصله الدراسي، ويتم منحه للطالب في شكل صيغ مختلفة، إما حروف تكون في شكل A- B- C- D- E- F هما وصف التقديرات التالية ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول – ضعيف – ضعيف جداً.

أو في شكل نسبة مئوية 100 %، ومن هنا يمكن الحكم على المستوى العلمي للطالب، وذكائه في هذا الفصل حيث يعتبر أداة لقياس جهد الطالب في كافة المواد الدراسية، والذي على أساسه يمكن تحديد الامتيازات التي سيحصل عليها والشهادات المختلفة.

شاهد أيضًا: أرخص جامعات دراسة الطب في السعودية على حسابي الخاص

طرق حساب المعدل الجامعي

يتساءل العديد من الطلاب كيف أحسب معدلي الجامعي والذي يمكن حسابه من خلال طريقتين، وهما أن عن طريق النسبة المئوية 100 % أو من خلال حساب الأحرف، والتي تختلف كلاً من هذين الطريقتين باختلاف النظام الدراسي، لكل جامعة من حيث ساعات معتمدة أو مواد دراسية.

أولاً: طريقة الحساب المئوية 100%

وهي طريقة يمكن من خلالها أن تعرف كيفية حساب المعدل الجامعي، من خلال القيام بضرب المادة الأولى X عدد ساعات الدراسة الخاصة بها + المادة الثانية X عدد ساعات الدراسة، وقسمتها على عدد ساعات المادة الأولى +عدد ساعات المادة الثانية، أي أنه إذا كان الطالب يدرس مادتين دراسيتين.

وقد حصل في الاولى على 85% بساعات دراسة تقدر بنحو ثلاث ساعات، بينما في المادة الثانية قد حصل على 91% وكان قد قام بدراستها في ساعتين، فيمكن حساب معدله الجامعي بالشكل التالي (85 × 3 + 91 × 2) / (2 + 3) = 87.4 % وبذلك يكون تقديره جيد جداً.

شاهد أيضًا: كيف احسب النسب الموزونة جامعة طيبة 1445

ثانياً: طريقة حساب المعدل من 4 بواسطة الحروف

ويتم في هذه الطريقة حساب المعدل من خلال تحويل النسبة المئوية إلى حروف معينة، وهي A- B – C- D- E – F ترمز لدرجات مئوية، ويكون أغلب المواد عدد ساعات دراستها نحو ثلاث ساعات، ويتم ذلك من خلال ضرب عدد ساعات الدراسة في 4 كما يلي: –

  • أ += 3×4 =12
  • أ= 3×3.75 = 11.25
  • ب+ = 3×3.5 = 10.5
  • ب = 9
  • = 8.25
  • ج+ = 7.5
  • ج = 6
  • ج- = 5.25
  • د+ = 4.5
  • د = 3
  • د- = 2.25 راسب
  • هـ = 0 راسب

ويظل الفرق بين كلاً من النظام المئوي وهذه الطريقة، أنه في حالة النظام المئوي يمكنك ضرب الناتج الخاص بالمجموع، في العدد 100، بينما في نظام العلامات 4 فيجب ضرب المجموع في العدد 4 مع ملاحظة، أنه في حالة وجود مواد قد تم الرسوب فيها أنه لابد من إدراجها ضمن المعدل.

لا تنسى قراءة: رسوم وتخصصات جامعة الناس (الشعب) 1444 uopeople

ثالثاً: طريقة حساب المعدل التراكمي

كيف أحسب معدلي الجامعي التراكمي بشكل سهل بدون إستخدام الطريقتين السابقتين، ذلك يمكن القيام به من خلال تجميع جميع النقاط التي حصل عليها الطالب، في مختلف الفصول السابقة والقيام بتقسيمها على إجمالي الساعات الكلي، أي أنه إذا حصل الطالب على 2.55 في الفصل الماضي، وكان عدد الساعات 87 ساعة.

فذلك يدل على مجموع النقاط سيكون عبارة عن 2.55 × 87 = 222 نقطة، وفي حالة إذا كان مجموع نقاطه خلال هذا الفصل، هو 37.5 بينما كان عدد الساعات 12 ساعة، فيدل ذلك على المعدل التراكمي الجديد من خلال (222 + 37.5) / (87 + 12) = 2.62 ويكون التقدير جيد.

كيف يتم حساب معدل التخصص؟

المعدل التراكمي يحسب في التخصص من خلال قسمة مجموع النقاط الذي ينتج عن ضرب علامة المساق في ساعاته المعتمدة لكافة مساقات متطلبات التخصص عندما كان يدرس بها الطالب ثم قسمتها على عدد الساعات المعتمدة لهذه المساقات والقيام بتقريب هذه النتيجة لأقرب فئة عشرية.

كيف اعرف التقدير من المعدل؟

5 ممتاز وفي حال المعدل التراكمي من 4.5 إلى 5 جيد جداً بينما إذا كان من 3.75 إلى 4.5 فهو جيد وإذا كان من 2.75 إلى 3.75 فهو مقبول.

كيف اعرف نسبتي بدون التراكمي؟

من خلال حاصل ضرب نتيجة إختبار القدرات العامة × 50% وبالتالي جمع الناتجين معاً سنحصل على النسبة الموزونة أو المكافئة بدون تحصيلي.

 

يمكن معرفة كيف أحسب معدلي الجامعي عن طريق مجموعة من الطرق أشهرها طريقة المعدل التراكمي بالإضافة لطريقتين أخرين هما طريقة حساب المعدل من 4 وطريقة الحساب المئوية ومعرفة المعدل الجامعي الذي يقيس مستوى ذكاء الطالب العلمي.

أضف تعليق